أطلق مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي، تحذيراً من فيروسين يستهدفان الهواتف العاملة بنظام جوجل أندرويد، ويندرجان تحت فئة الفيروسات ذات الطابع التجسسي ‘spyware’.

ويقوم فيروس Loozfon وFinFisher بالإنتشار عبر الهواتف المستهدفة، عبر إيقاع مستخدم الهاتف في فخ الضغط على رابط مفخخ بتلك الفيروسات، حيث يقوم الفيروس بتحميل نفسه فور الضغط على ذلك الرابط وينتشر في الجهاز.

ويقوم القراصنة بإرسال روابط مفخخة خداعية، كإرسال رسالة ‘فرصة للعمل من المنزل’ وما عليه سوى الضغط على رابط لمعرفة التفاصيل وهي الطريقة المستخدمة لبث فيروس ‘لوزفون’ أما فيروس ‘فينفيشر’ فيخدع المستخدم برسالة يصف فيها نفسه على أنه تحديث لنظام التشغيل.

ويقوم فيروس Loozfon بتحويل نسخة من قائمة الأرقام الموجودة على الهاتف المصاب، كذلك معلومات عنه لطرف خارجي بشكل خارج عن إرادة صاحب الهاتف.
أما فيروس FinFisher فهو الأسوأ حيث يتيح لقراصنة الكمبيوتر -أو مرسل الفيروس- التحكم تماماً في الهاتف المصاب عن بعد، وإمكانية تحويل الاتصالات والرسائل لرقم أخر دون أن يشعر صاحب الهاتف المصاب.

وتعتمد تلك الفيروسات بشكل أساسي على مستخدمي الهواتف الأقل خبرة في التعامل مع الروابط المفخخة، لذا ننصح دائماً في ارابيا تكنولوجي بعد الضغط على أي روابط مجهولة المصدر.

ومن النصائح المهمة لتأمين بياناتك هي الاستعانة ببرنامج حماية مناسب، وذلك بخلاف تشفير الملفات المهمة كقائمة الاتصالات والرسائل وملفات الصور والفيديوهات، وهناك بعض التطبيقات التي تقوم بتلك الوظيفة بشكل سهل وبسيط نقدم لك واحداً مجانياً منها وهو Encryption Manager ويمكنك تنزيله عبر متجر جوجل بلاي.