كشفت شركة آبل النقاب عن الحاسب اللوحي آيباد 4 الجديد. وأوضحت الشركة الأمريكية أن الجيل الرابع من جهازها الشهير يأتي مُزوداً بتقنية LTE المتطورة.

ويشتمل جهاز آيباد 4 الجديد على عدد محدود من الوظائف الجديدة، مقارنة بالإصدار السابق الذي ظهر في الأسواق قبل ستة أشهر؛ حيث يعتبر المعالج ثنائي النواة A6X من أهم التجهيزات الجديدة؛ لأنه يوفر ضعف سرعة الحوسبة التي يتمتع بها المعالج A5X في جهاز آيباد 3.

وبالإضافة إلى ذلك يعتمد الجيل الرابع من جهاز آبل على قابس Lightning المستمد من جهاز آيباد ميني، الذي تم طرحه في الأسواق بالتزامن مع الهاتف الذكي آيفون 5.

ويزخر الإصدار الجديد من الحاسب اللوحي، في جسمه النحيف الذي لا يتعدى سُمكه 4ر9 ملليمتر، بالعديد من التجهيزات المتطورة ومنها شاشة LED متعددة اللمس بمقاس 7ر9 بوصة ومزودة بتقنية IPS.

ويشتمل جهاز آيباد 4، الذي يبلغ وزنه 652 غراماً، على كاميرا بدقة وضوح 5 ميغابيكسل، ومُزودة بوظيفة التركيز التلقائي وخاصية التعرف على الوجوه، علاوة على إمكانية تسجيل مقاطع الفيديو فائقة الوضوح بدقة 1080 بيكسل.

ويوفر الحاسب اللوحي الجديد إمكانية تبادل البيانات عن طريقة تقنية الواي فاي أو تقنية البلوتوث 4.0، فضلاً عن أنه يدعم العديد من المعايير المتطورة للاتصالات الجوالة مثل UMTS/HSPA/HSPA+/DC-HSDPA، وكذلك النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS).

وتروج الشركة الأمريكية لبطارية جهاز آيباد 4 بأنها تدوم لمدة تصل إلى 10 ساعات عند تصفح مواقع الويب أو مشاهدة الفيديو أو الاستماع إلى الموسيقى.

ويزخر الحاسب اللوحي الجديد بالعديد من التطبيقات الذكية، ومنها برنامج Siri، الذي يتيح للمستخدم إمكانية إرسال الرسائل البريدية وإنشاء الملاحظات عن طريق الأوامر الصوتية.

وتبدأ أسعار الموديل المزود بتقنية الواي فاي من 499 دولاراً أمريكياً، في حين أن تكلفة الموديل المزودة بتقنية UMTS و LTE تبدأ من 629 دولاراً أمريكياً.