إنستقرام ترد: لن نبيع صورك… لكن هناك مشكلة أكبر

الأسبوع الماضي نقلنا لكم خبر تغيير شروط إستخدام خدمة Instagram بشكل يسمح لها ببيع صورك إلى المعلنين لأهداف إعلانية من دون حصولك على تعويض.مجتمع الإنترنت سرعان ما انتفض، مما أجبر انستقرام على تصحيح المسار سريعاً…

فبعدما وصلت أبعاد القصة إلى حد التداول على وسائل الإعلان ذات الوزن الثقيل، ظهر على موقع Instagram تدوينة بعنوان ‘شكراً لكم، نحن نصغي’ تهدف إلى دحض الادعاءات… (إستطراداً على ذلك، إن تقديم Instagram لأكبر كارثة إعلامية تتعرض لها وكأنها ملاحظة شكر هي إما ضرب ذكاء تسويقي أو مفارقة غريبة، تبعاً لكيفية نظرك إليها).

وقال كيفن سيستروم، أحد مؤسسي الموقع، أن إنستقرام ‘… تصغي، وتتعهد بالقيام بالمزيد للإجابة عن التساؤلات وتصحيح الأخطاء وإنهاء الارتباك الحاصل’ وبأن إنستقرام ستسعى إلى ‘تغيير بعض البنود المبهمة في شروط الاستخدام لتوضيح ما سيحل بصورك وحقوقك…’. يمكنك قراءة رد إنستقرام كاملاً عبر هذا الرابط.

إذاً، مؤسس Instagram ذاته قال أن ‘الاتفاقيات القانونية مثل شروط الاستخدام قد تكون صعبة الفهم’، وهي لمفارقة مضحكة أيضاً كون معظم الخدمات الرقمية تجبرك على الضغط على زر ‘أوافق’ على اتفاقية قانونية بطول 300 صفحة يصعب استيعابها حتى على بعض المحامين المتمرسين… فكيف بالحري المستخدم العادي الذي لا يفقه بالقوانين ودهاليزها.

لكن في الحقيقة، إن الفقرة التي أثارت اللغط الحاصل واضحة: ‘إن تمويل بعض خدماتنا يعتمد على دخل إعلاني. بهدف مساعدتنا على توفير محتوى إعلاني مدفوع أو ترويجي، أنت توافق أن شركات أو أطرافاً أخرى قد تدفع لنا بهدف عرض اسم المستخدم الخاص بك، أو شبهك أو صورتك، أو نشاطاتك على الموقع بالتلازم مع المحتوى المراد تسويقه من دون أي تعويض مادي لك…’. الأمر لا يحتاج إلى اجتهاد قانوني لتفسير هذه الفقرة على أنها تعني ببساطة: ‘يحق لنا بيع صورك’.

لقد نشرنا منذ فترة غير بعيدة على موقع T3 الشرق الأوسط عن الصراع القانوني بين النجم بروس ويليس وشركة آبل على خلفية إمكانية توريث محتويات حساب iTunes التي ابتاعها. المغزى؟ إن المحتوى الذي ‘تشتريه’ من أيتونز هو في الواقع ‘مؤجر’ وغير ‘مشترى’. من كان يدري؟ كان عليك قراءة (واستيعاب) اتفاقية الاستخدام التي تمتد على 31 صفحة A4 أو 14545 كلمة.

قد تعدل Instagram في النهاية عن فكرة بيع صورك، لكن الضرر قد حصل. المهم هو إستخلاص العبر. والعبرة الكبرى هي أن تأخذ من وقتك لقراءة الإتفاقية التي توقع عليها عند الانضمام إلى خدمة على الوب أو عند شراء المحتوى الرقمي. إن عملية بسيطة مثل تنزيل أغنية ‘Gangnam Style’ من أيتونز (بشكل شرعي) تتضمن بنوداً قانونية معقدة. قد تتمكن في النهاية من فهمها وتجنيب نفسك متاعب محتملة… إن كنت نجحت في اختبارات نقابة المحامين.

المفهوم بأسره يحتاج إلى تغيير جذري… بدءًا بطريقة كتابة الشركات للمواد القانونية المعدة للمستهلك وصولاً إلى تثقيف مستخدم الإنترنت والخدمات الرقمية، عالمياً وفي العالم العربي بشكل خاص… وللموضوع صلة.