تواردت في رأسي العديد من الأفكار لتطوير برنامج يعمل على بيئة الأي فون، و فعلاً قمت بالأستقرار على فكرة معينة و شرعت في أن أبدأ التنفيذ، إلى هنا والقصة عادية جداً، لكن الفارق الوحيد هو أني لم أمتلك أي جهاز ماك… فقط ويندوز! ومن هنا بدأت رحلتي في البحث عن بديل لمجموعة برامج التطوير “XCode” الشهيرة الخاصة بأبل.

بحثت كثيراً لكني لم أستطع العثور على شئ يناسبني، كانت كل الطرق تؤدي إلى شراء ماك (لكنه كان باهظ الثمن بالنسبة لي) وعندما يئست من العثور عن بديل خرجت علينا أدوبي بمجموعتها المسماة “iPhone Packager” الخاصة بها، ولمن لا يعلم كانت هناك الكثير من المشاكل بين أبل وأدوبي على دعم الفلاش على الأي فون، وانتهت كل هذه المشاكل برفض أبل التام لذلك، وقام ستيف جوبز شخصياً بكتابة مقال مطول عن أسباب الرفض، ثم بعد سلسه من المنقاشات قامت أدوبي بطرح ال”iPhone Package” الذي يمكن من خلاله  تطوير برامج للأيفون بإستخدام ال”ActionScript 3.0″، وأخيراً… قامت أبل بالسماح لتطبيقات أدوبي بالظهور على الأيفون، طبعاً ليس في صورة فلاش ولكن في صورة تطبيق عادي يقوم ال ”Packager” بإخرجه بشكل طبيعي جداً كأي تطبيق عادي للأي فون في صيغة ملف “ipa” عادي.

بعد كل هذه المقدمة الطويلة يجب أن أقول أن عدم إمتلاكي لماك ليس هو السبب الوحيد لقيامي بالإتجاه للفلاش لتطوير التطبيقات للأيفون (مع إنه السبب الأهم)، أحد أهم الأسباب هو صعوبة البرمجة باستخدام ال”Objective C” الخاص بأبل، وسهولة ال ActionScript بجانب وجود العديد من الدروس الخاصة بال”ActionScript”على عكس ال “Objective C”. أياً كانت الأسباب فقد تحدثنا كثيراً  فلنبدأ العمل.

 

ما سوف تحتاجه للبدء:

  • جهاز كمبيوتر لا يهم إذا كان ويندوز أو ماك.
  • الفلاش CS5 يمكن تنزيله من هنا كنسخة تجربية قبل شراء
  • iPhone Packager ويمكن تنزيله من هنا
  • برنامج iTunes

 

أشياء قد تحتاجها:

  • للمطورين المحترفين قد تحتاج لل debugger الذي يمكن تنزيل ال player الخاص به من هنا
  • أيفون/أيبود للتجربة.

سوف نبدأ بالبرنامج التقليدي الذي يبدأ به جميع المطورون عند بداية التعلم وهو “Hello World”، وهو عبارة عن تطبيق بدائي للغاية يسمح لك بربط الأزرار ببعضها وتلقي أمر بسيط أو عرضه.

بعد تنصيب الفلاش CS5 قم بفتحه ثم إختر File>New ثم إختر iPhone OS ثم إضغط OK.


بعد فتح النافذة الجديدة قم بإختيار File>Save ثم إحفظ الملف في أي مكان.
الأن قم بإستخدام ال text tool لكتابة “Hello World” في المنطقة البيضاء، ثم قم بضغط Ctrl+Enter أو من القائمة Control>Test Movie.
هكذا سوف يظهر التطبيق الخاص بك على الأيفون .. منتهى السهولة أليس كذلك؟!


الآن مع خطوة إخراج ملف ipa:
هذه النقطة تحتاج إلى شئ من إثنين .. إما شهادة تطوير للتطبيقات من أبل، وقيمتها 99$ أو توفير ذلك لحين التأكد من صلاحية التطبيق بإستخدام هذا مع العلم بأنه في حالة إستخدام الحل الثاني يجب أن يكون الآي فون أو الآي بود في حالة جيلبريك.
نذهب إلى File>iPhone OS Settings ثم في الزر General أدخل البينات الخاصة بالتطبيق حسب احتياجك.


ثم في زر Icons قم بإدخال الأيقونات الخاصة بالتطبيق (لاحظ أنه يجب إدخال الصور تماماً بنفس الحجم)، أحجام الأيقونات: أيقونة 29 29X تظهر في حالة ال Search على ال Spotlight، الأيقونة 57 57X تظهر في الجهاز، أما الأيقونة 512 512X تظهر في ال iTunes فقط.


ثم زر Deployment و هو الأهم قم بإدخال  شهادة التطوير الخاصة بك و كلمة السر وال Provisioning Profile وال App ID حسب الملفات السابق ذكرها ثم في الآي فون Deployment Type قم بإختيار الإختيار الأول، حيث أنه من المفروض أن يتم تجربة التطبيق فقط على الجهاز الخاص بك.


الأن إضغط publish سيقوم الفلاش بإخراج ملف ال ipa الخاص بالتطبيق.
إذهب الآن إلى ال iTunes إختر Applications ثم قم بسحب ملف ال ipa إلى ال iTunes و بعد ذلك وصل الأيفون/أيبود الخاص بك و قم بعمل Sync

الأن التطبيق على جهازك

هل استغرقنا 60 دقيقة؟ لا أعتقد ذلك، على العموم. تهانينا لقد قمت بعمل أول تطبيق لك، سهل أليس كذلك؟ طبعاً، يجب أن نذكر أن التطبيق  نفسه  غير  مفيد  بالمرة. وهو أيضاً على جهازك وحدك حتى الآن، لكن بالطبع مع إمكنيات الفلاش الرهيبة يمكنك أن تصنع ما هو أفضل من مجرد تطبيق “Hello World”. في المرات القادمة سوف أقوم بشرح بعض الأسالييب المتقدمة لصناعة التطبيقات.
أتمنى أن أكون قد أفدتكم، ولا تنسونا من صالح الدعاء.